…………………………………….

لطالما أحببت الخطوات العملية، وأؤمن أيضًا أن الطرق التي تنفع معي قد لا تنفع معك! لذلك، سوف أحاول أن أشمل جميع النقاط التي سوف تساعدك في التوفير أثناء سكنك لوحدك أو مع زميلات سكن!

جاهزة؟ لنبدأ!

  • من خلال مراقبتي الواعية لسلوكي الشرائي، وجدت رابطًا مباشرًا بين المشتريات وحالتي النفسية! نعم، أعرف، بعد يوم طويل، “فأنت تستحقين” أن تذهبي للتسوّق أو تشتري أطعمة طيبة/ snacks، أعرف الشعور جيّدًا! استخدام المشتريات كوسيلة للمكافأة هي المشكلة الأساسية هنا.
  • الوحدة وعدم الراحة (والاكتفاء) في صحبة النفس (هذا أمر عميق أعرف، لكنه سبب أساسي في الخروج والإنفاق)
  • عدم القدرة على وضع الحدود، فمثلًا، قد تكون لديك صديقات يردن الخروج بشكل مستمرّ والإنفاق على المطاعم…الخ، بينما أنت لا تريدين ذلك (بغضّ النظر عن السبب) ولكن ليس لديك القدرة أن تقولي “لا”. ربما قد يكون السبب أنك لا تريدين أن تخسري صحبتهن، أو أنه ليس لديك شخصية قوية كفاية لتقولي لا، وهو شيء طبيعي وأتفهمه جدًّا، فنحن في الحقيقة لم نتعلّم كيف نقول “لا” بطريقة لطيفة أو بالأحرى “دبلوماسية”. هذا مثال لكِ، إذا كنت على سبيل المثال تريدين التوفير هذه الفتره، ولا ترغبين في الخروج بشكل دوري مع صديقاتك، كوني مباشره، بإمكانك استخدام جملة مثل : “هذه الفتره انا أريد التركيز على بعض الأولويات؛ عمل/دراسه/دورة، وسوف يكون من الصعب على استدامة حياتي الاجتماعية مثل السابق مع جميع هذه الأولويات، لكن أرغب بشدّة أن نبقى على تواصل.
  • ابدئي بالتدوين الواعي لمشترياتك. لأننا مختلفون، ونأتي من خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة، فإن استجابتنا للعيش بمفردنا أو مع زميلات سكن، ستكون مختلفة تمامًا، وبالتالي المشتريات وسلوك الإنفاق سوف يكون مختلفًا أيضًا. في الفترة الأولى لتغييرعاداتك في الإنفاق، إبدئي بالمراقبة والتدوين فقط! يعني اتركي نفسك على سجيتها خلال أسبوع كامل، وابدئي بتدوين كل ما تشترينه خلال الاسبوع (أو ارجعي لكشف حسابك البنكي للاطلاع على المصاريف)، وابدئي بتحديد أكثر شيء تنفقين عليه، وإذا أنت مرتاحه بنسبة إنفاقك/تريدين تقليلها. وإذا كنت تريدين تقليلها، فما هي طرق التقليل.
  •    بعد ذلك، بإمكانك أن تبدئي في تقليل المصاريف بشكل تدريجي. إذا كانت عندك مشكلة الشراء العشوائي، فربما تدوين المشتريات في لائحة مع حساب تقريبي لقيمة الفاتورة (قبل الشراء) هي فكرة جيدة. قومي بتحميل هذا الملف على جهازك، لتحديد مصاريفك (الأسعار تقريبية من 2022): التحميل من هنا
  • قبل أن تبدئي في الشراء (يعني في بداية/نهاية الشهر)، ضعي جانبًا مبلغ مالي للفواتير والإيجار، والمشتريات الأساسية (مثل الطعام) والمواصلات، وحددي لنفسك مبلغ مالي للترفيه مثلا أو الخروج (في الأسبوع). لا تنسي مبلغ احتياط لا يمكنك لمسه أبدًا. أنت تعيشين لوحدك، لا تعرفين نوع المصاريف التي قد تطرأ فجأة!
  • تذكّري أن كلّ الأشياء التي سوف تشترينها، سوف تضطرين إلى حملها “جميعها” عند الانتقال من منزل إلى آخر! فاختاري مشترياتك بعناية. أتذكّر أنني عندما بدأت أشتري الأغراض للمنزل بوعي، قلّت مشترياتي بشكل كبير جدًّأ!
  • اطهي في المنزل: تناول الطعام بالخارج بشكل متكرر يمكن أن يكون مكلفًا. خططي وجباتك، واشتري البقالة بكميات كبيرة، واستفيدي من بقايا الطعام. عندي قاعدة وهي أنه لا يمكنني رمي بقايا الطعام، بل إعادة استخدامها (قدر المستطاع)، فمثلًا، اذا قمت بسلق البطاطا، وتبقّت كميّة في الثلاجه، فإن غداء اليوم التالي هو “بطاطا مع بيض”! وفي حالات أخرى أضع الطعام الباقي في الفريزر.
  • استفيدي من الترفيه المجاني: استكشفي الفعاليات المجانية في مدينتك، مثل المتنزهات والمتاحف في أيام الدخول المجاني أو الأنشطة الخارجية
  • في حال أن تعيشين مع زميلات سكن، تواصلي بوضوح: ناقشي واتفقي على النفقات المشتركة مثل المرافق والمشتريات والمواد المنظفة. قسّمي التكاليف بشكل عادل بناءً على الاستخدام أو مساحة المعيشة. وفي حال أن أحد زميلات السكن تسرف/تستخدم أحد الموارد بشكل كبير، فعليك مناقشة الأمر ووضع حدود للاستخدام، أو مثلًا زيادة القيمة التي تدفعها زميلة السكن المسرفة. لكن بشكل عام، ومن تجربة، أنصحك بتقليل المشتريات المشتركة: تجنبي العناصر المكررة غير الضرورية مثل مواد التنظيف أو مستلزمات المطبخ
  • حددي أهدافًا مالية: قرري ما تريدين التوفير لأجله، مثل عطلة/رحلة أو صندوق طوارئ . يمكن أن يساعدك وجود هدف على البقاء متحمسة!

تذكري أن التغييرات الصغيرة تتراكم: لا تقلقي/تتضايقي إذا لم تتمكني من إجراء تغييرات جذرية بين عشية وضحاها. حتى التعديلات الصغيرة على عاداتك الإنفاقية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا بمرور الوقت!

كل الحب ❤︎ من مدونة سكن

إذا لم تكوني منضمة إلى مجتمعنا، انضمي هنا ꨄ 

 

One response to “…………………………………….”

  1. […] ……………………………………. […]

Leave a Reply