💰مهارة🤔إلى مصدر دخل

تزايدت في الآونة الأخيرة عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية: “الوظيفة” و “الراتب” و “السيرة الذاتية” و “المهارة” في الأردن. والسبب هو أن الناس يتطلعون باستمرار إلى تحسين حياتهم وزيادة دخلهم بطريقة أو بأخرى.

يتطلب العيش بمفردك (أو مع زميلات سكن) تدفقًا ثابتًا للدخل؛ لأن النفقات مرتفعة بعض الشيء في الأردن (إنقري هنا لمعرفة المصاريف وكم يكلف السكن لوحدك واقعيَّا في عمان، الأردن).

تعلم كيفية تحويل هواياتك / مهاراتك إلى أموال هو “فن” بحد ذاته! لم يتم تعليم هذا الفن لنا أثناء نشأتنا، ونتيجة لذلك، عندما نغادر بيت العائلة لنستقلّ للعمل أو الدراسة، قد نجد صعوبة كبيرة في تحقيق دخل لأنفسنا!

بالطبع ، “وظيفة بدوام كامل” هي إحدى الطرق التي يمكنك اتباعها ، لكن بعض الناس (خصوصًا Gen Z) هم غير راضين عن الراتب المحدود ويريدون توسيع آفاقهم، وهو أمر ملهم جدًّا بصراحة!

هناك عدة طرق للقيام بذلك: الحصول على وظيفة أخرى بدوام جزئي كمدرسة أو توصيل أو بارستا… إلخ. أو إنشاء مشروعك التجاري الخاص بك بدون تكلفة.

50 Jordanian Dinar - Treasury Vault

كيف تحوّلين هوايتك/مهارتك إلى مصدردخل؟

  1. على قطعة من الورق ، اكتبي عددًا من هواياتك ومهاراتك التي تجيدينها حقًا (على سبيل المثال: الرسم والكتابة والطبخ والتعليق الصوتي وتعديل مقاطع الفيديو … إلخ). ستحولين هذه المهارات / الهوايات إلى خدمات / منتجات.
  2. قرّري من هو عميلك. من الذي تستهدفينه بكل خدمة / منتج؟
  3. تحققي من صحة إفتراضاتك من خلال التأكد من أن العملاء المستهدفين بحاجة إلى خدمتك / منتجك. افعلي ذلك من خلال استطلاعات الرأي (عبر الإنترنت وجهاً لوجه) والاستماع إلى ما تقوله الفئة المستهدفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. حددي كيف ستبيعين خدمتك / منتجك ومقدار المال (سعر البيع وتكلفة صنع المنتج / الخدمة)
  5. تحققي من صحة ذلك عن طريق التأكد من أن العملاء المستهدفين على استعداد لدفع السعر الذي تطلبينه.
  6. ادرسي السوق. هل هناك منافسة ضخمة؟ هل السوق مشبع بهذا المنتج / الخدمة؟ هل يبيعون جميعًا نفس المنتج / الخدمة؟ أم أنك تقدمين شيئًا مميزًا (بميزة تنافسية)؟ كيف يقوم منافسيك بتسويق منتجاتهم / خدماتهم عبر الإنترنت؟
  7. تعرّفي أين يقع جمهورك المستهدف؟ (ما هي منصات الوسائل الاجتماعية) وأين يتواجدون في الحياة الواقعية (الطلاب في المدارس أو المدرسون أو أولياء الأمور … إلخ)
  8. أخيرًا، قومي بإنشاء هوية العلامة التجارية (الاسم والشعار والألوان) وابدئي عملك عبر الإنترنت.

تذكّري:

  • لا تقارني نفسك بأي صاحب عمل آخر / فريلانسر. أنت في رحلتك الخاصة. ما عليك سوى إجراء البحث ، وإطلاق تجريبي ل منتجك / خدمتك في السوق ، ثم الضغط على الدواسة والبدء في البيع!
  • إذا كنتِ لا تعرفين ما هي مهاراتك، بإمكانك أخذ بعض الأفكر من هنا (عن تغيير المسار الوظيفي مع دليل مجاني!)

بالتوفيق!

—-

آه صحيح، إذا لم تقومي بمتابعة صفحتنا على الإنستاغرام، قومي بذلك فورًا.

محتوى ممتع ومفيد ينتظرك هناك 💛إنقري على الQR code في الأسفل:

Leave a Reply